ما دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان والكميَّة المُوصى بها؟

  • ينعم فيتامين ب 2 بعددٍ من الوظائف المحوريَّة لإتمام الوظائف الخلويَّة بالجسم.
  • تتعدَّد مصادر الريبوفلافين في كثيرٍ من الأطعمة الغذائيَّة، ولعلَّ أكثرها منتجات الالبان، واللحوم.
  • يعدُّ النباتيون أكثر فئة معرّضة لخطر نقص فيتامين ب 2.
  • يرتبط نقص الريبوفلافين بالإصابة بعديد من الامراض المزمنة، وتساقط الشعر واضطرابات الجلد.
  • يمتصُّ الجسم كميةً قليلةً من الريبوفلافين، ويتخلّص من الزَّائد منه عن طريق إفرازه في البول.

يعدُّ فيتامين B2 أحد أهمّ الفيتامينات التي لا يستغنى عنها الجسم، ويُدعى أيضًا باسم الريبوفلافين، وهونوعٌ من أنواع فيتامينات ب القابلة للذوبان في الماء، ويوجد بصورةٍ طبيعيَّة في  بعض الأطعمة الغذائية، ويمكن توفيره في صورةِ المكملات الغذائية.

ونسلّط الضَّوء في هذا المقال على دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان؛ إذ تتمثّل في مساهمته في إنتاج الطاقة، وتحفيز الوظائف الخلويَّة، ونمو وتطوّر خلايا الجسم، بالإضافة إلى ذلك نتحدّث عن اسباب نقص فيتامين B2 ، وما هي مخاطر فيتامين B2؟ فتابعوا معنا للمزيد.

ما دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان ؟

تكمن وظيفة وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان في كونه مكوّنًا رئيسيًا لدى الانزيمات المساعدة في عديدٍ من الوظائف الخلويَّة، وإنتاج الطاقة، وتفكُّك الدُّهون والأدوية، والكربوهيدرات، كما يُسهم في الحفاظ على المستويات الطبيعيَّة لحمض أميني يوجدُ في الدَّم، يُدعى الهوموسيستين.

ويجدر بالذِّكر أنَّه تنتجُ بعضُ البكتيريا الموجودة في القناة الهضميَّة، كمياتٍ قليلةً من الريبوفلافين، إلا أنَّها ليست كافيةً لتلبية الاحتياجات الغذائيَّة اليوميَّة. ويتمُّ امتصاص أغلب كمية فيتامين B2 في الأمعاء الدَّقيقة، وفي حالة استهلاك كمياتٍ زائدةٍ من فيتامين B2 لا يمتصُّها الجسم، ويتخلّص منها عن طريق إفرازها في البول.

وقد أشارت أبحاث مؤخرًا عن دور فيتامين B2 في الحدِّ من الإصابة بعددٍ من الامراض، منها: فقر الدم، والمرض السُّكري، والصداع النصفي، وارتفاع ضغط الدَّم، والسرطان؛ إذ لُوحظ أنَّ نقص الريبوفلافين له تأثيرٌ عميقٌ على امتصاص الحديد، والتربتوفان، فضلًا عن الخلل في الميتوكوندريا والجهاز الهضمي، وخلل الدِّماغ، واستقلاب الفيتامينات الأخرى، وكذلك يرتبط باضطرابات الجلد.

ولا يمكننا تجاهل تأثير فيتامين B2 على جسم الانسان فوائد فيتامين ب 2 في إنتاج طاقة الميتوكوندريا التي تتمثَّل في صورة أدينوسين ثلاثي الفوسفات (ATP)، ممّا يؤدي إلى استقرار الغشاء الخلوي، والحفاظ على الوظائف الخلويَّة المناسبة المتعلّقة بالطاقة.

يعدُّ فيتامين B2 مكونًا أساسيًا لاثنين من الانزيمات المساعدة الرئيسيَّة، وهما:

  •  فلافين أحادي نيوكليوتيد (FMN) ويدعى أيضًا ريبوفلافين -5-فوسفات.
  • فلافين ثنائي النوكليدتيد(FAD).

تؤدي هذه الإنزيمات المساعدة دورًا رئيسيًّا في إنتاج الطاقة، والوظيفة الخلوية والنمو والتطور الخلوي، واستقلاب الدهون، والأدوية، والمنشِّطات.

مخاطر نقص فيتامين B2 على جسم الإنسان

دعونا نعرفكم على تأثير فيتامين B2 على جسم الانسان ونخص بالذكر المخاطر إذ يتساءلُ عددٌ من الأشخاص عن ماذا يحدث عند نقص فيتامين B2؟

وفقًا لما ذكرناه عن دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان دعونا نوضِّح الأمر سويًّا، يعزّز فيتامين B2 من تقوية الجهاز المناعي؛ وذلك يعود إلى مساهمته في تنشيط خلايا العدلات، كما أنَّه يعدُّ نوعًا من أنواع  مضادّات الاكسدة؛ ممّا يُسهم في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل: الأمراض المتعلّقة بالسرطان.

يؤدّي خللُ الجذورِ الحرة إلى حدوث الإجهاد التّأكسدي الذي يقود بدوره إلى تدمير الخلايا، والإصابة بالعديد من الامراض المزمنة، وقد تبيَّن أنَّ فيتامين B2 يعزِّز من نشاط الإنزيمات المضادة للأكسدة، ويقلِّل من مستويات أنواع الأكسجين التفاعليَّة (ROS).

قد ظهر أنَّ نقص فيتامين B2 يقلِّل من نشاط اختزال الجلوتاثيون في خلايا الكبد؛ ممّا يؤدي إلى تلف أكسدة البروتينات والحمض النووي، وتوقُّف دورة الخليَّة.

أظهرت بعضُ الدِّراسات أنّه يقلُّ خطر الإصابة بسرطان الرِّئة عند تناول كميةٍ كافيةٍ من فيتامين B2 ، بالإضافة إلى ذلك وُجد أنَّ تناول فيتامين B2 يقلِّل من تكرار نوبات الصداع النصفي، ولكن لا زال الأمرُ يحتاج مزيدًا من الأدلّة العالية الجودة والدّقيقة.

ويُعتقد أنَّ خلل الميتوكوندريا يؤدي دورًا سببيًا في بعض أنواع الصداع النصفي، ونظرًا لأنَّ الريبوفلافين مطلوبٌ لوظيفة الميتوكوندريا، فإنَّ الباحثين يدرسون الاستخدام المحتَمل للريبوفلافين لمنعِ، أو لعلاج الصداع النصفي.

المجموعة الأكثر عرضة لمخاطر نقص فيتامين B2 

توجدُ مجموعاتٌ معيّنةٌ من الأشخاص تكون أكثرَ عرضةً للإصابة بنقص فيتامين B2، وتتمثَّل في:

الرِّياضيون النَّباتيون

تعددت الأبحاث حول تأثير فيتامين B2 على جسم الانسان وخاصًا الرياضيون النباتيون إذ تؤدّي التّمارين الرِّياضية إلى إجهادٍ في المسارات الأيضيَّة التي تستخدم الريبوفلافين، وتُشير بعضُ الأكاديميَّات الطبيّة أنَّ الرِّياضيين النباتيين معرَّضون لخطر الإصابة بنقص الريبوفلافين؛ بسبب حاجتهم المتزايدة لهذه المغذِّيات؛ إذ يعتمد النَّباتيون في نظامهم الغذائي على تجنُّب تناول منتجات الالبان، واللحوم التي تشكِّلُ مصدرًا جيّدًا لفيتامين B2.

الحوامل والمرضعات قليلات استهلاك المنتجات الحيوانيَّة

تتَّجه بعض الحوامل والمرضعات لتناول كمياتٍ قليلةٍ جدًّا من منتجات الالبان واللحوم؛ ممّا يعرِّضهن وأجنَّتهن للخطر، فقد تبيَّن أنَّ تناول الريبوفلافين له علاقةٌ إيجابيَّةٌ بوزن الرّضيع وطوله عند الولادة.

أشارت دراسةٌ إلى أنَّ نقص الريبوفلافين قد يؤدي إلى خطر الإصابة بتسمُّم الحمل، ولذلك يُنصح بتناول كمياتٍ كافيةٍ من فيتامين B2 في أثناء الحمل والرِّضاعة، وذلك  يعود إلى دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان.

كبار السِّنِّ

تُشير دراسةٌ أنَّ فئة كبار السِّنِّ معرَّضون أكثر لخطر الإصابة بنقص عددٍ من الفيتامينات، منها: الريبوفلافين، ويعود ذلك إلى سوء تغذيتهم، وافتقار نظامهم الغذائي إلى كثيرٍ من الاطعمة، سواءٌ أكان الأمر طوعًا أم كرهًا.

ويجدر بالذِّكر أنَّ نقص الريبوفلافين يعدُّ أمرًا نادرًا، ويرتبط غالبًا بمدى نقص المغذِّيات الأخرى، وتتضمَّن أعراض تأثير فيتامين B2 على جسم الانسان ونقص فيتامين B2 ما يأتي:

  • تشقّق الشِّفاه.
  • التهاب الحلق.
  • تورُّم في الفم والحلق.
  • التهاب اللسان.
  • تساقط الشعر.
  • الطَّفح الجلدي.
  • فقر دم.
  • عيون حمراء وحكة.
  • إعتام عدسة العين في الحالات الشَّديدة.

الكمّيات المُوصى بها

تتنوع مصادر فيتامين ب2؛ إذ يمكن وجوده في عددٍ من الأطعمة الغذائية، وتتمثّل في:

  • منتجات الالبان، مثل: الزبادي، والجبن، والحليب.
  • اللحوم العضوية، مثل: كبد البقر.
  • اللحوم الخالية من الدهون.
  • الخضروات، مثل: السبانخ.
  • الفواكهة، مثل:  التمر.
  • الحبوب المدعمة.
  • المكسرات، مثل: اللوز.

أين يوجد فيتامين B2 في الفواكه؟

كما ذكرنا سابقًا أنَّ مصادر الريبوفلافين تتعدَّد في عددٍ من الأطعمة، وتشمل الخضروات والفاكهة، ولعلَّ أكثر أنواع الفاكهة الغنية بفيتامين B2 هي:

هل فيتامين ب2 يزيد الوزن؟

أشار عددٌ من الأبحاث إلى أنّ فيتامينات ب تُسهم في زيادة كتلة الدهون بالجسم عامةً، ولا زال الأمرُ يحتاج مزيدًا من الأدلة؛ للتأكُّد من مدى تأثير فيتامين B2 على وزن الجسم.

تُرى كم يحتاج الجسم يوميًّا من B2؟ 

جمعنا إليك عزيزي القارئ  كمية فيتامين B2 المُوصى بها يوميًا  مدرجة في الجدول الآتي:

العمرالرجالالسيداتالحواملالمرضعات
6-0 أشهر0.3 مليغرام0.3 مليغرام  
7–12شهرًا0.4 مليغرام0.4 مليغرام  
1–3 عامًا0.5 مليغرام0.5 مليغرام  
4–8 عامًا0.6 مليغرام0.6 مليغرام  
9–13 عامًا0.9 مليغرام0.9 مليغرام  
14–18 عامًا1.3 مليغرام1.0 مليغرام1.4 مليغرام1.6 مليغرام
19-50 عامًا1.3 مليغرام1.1 مليغرام1.4 مليغرام1.6 مليغرام
50 عامًا وما فوق1.3 مليغرام1.1 مليغرام  

أعراض زيادة فيتامين b2 

يعدُّ الجيد من الأمر أنَّه لا تمتص القناة الهضمية كميةً زائدةً من الريبوفلافين، فالزائد منه يتخلّص منه الجسم عن طريق إفرازه في البول، ولذلك لم يُلحظ ظهورُ حالة تسمُّم من الريبوفلافين، أو ظهور اضرار فيتامين b2 مسبقًا.

ختامًا، يحفِّز إدراكنا الجيّد لمدى دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الانسان على إدراجها ضمن أيِّ نظام غذائي تتبعه؛ وذلك يعود لتعدُّد استخدامات فيتامين ب2، والتي تتمثَّل في تعزيز الوظائف الخلوية داخل الجسم، واستخدام فيتامين b2 للصداع، وتحليل الكربوهيدرات والبروتينات، وغيرها من المميزات.

كذلك فإنَّ تعدُّد مصادره والأطعمة الغنية به يسهِّل إدراجه ضمنَ أيِّ نظام غذائي تتبعه؛ لذلك ننصح بشدّة بتنوّع الأطعمة والمغذِّيات، ومعرفة مصادر فيتامين B2 جيدًا، والتعرُّف على ماذا يفعل فيتامين B2  بالجسم؟ وهو ما سعينا جاهدين لإيضاحه بصورةٍ مبسَّطةٍ من خلال مقالنا.

الملخص

 أوضحنا في هذا المقال أهمَّ مصادر الريبوفلافين، وكذلك أهميّة دور وتأثير فيتامين B2 على جسم الإنسان؛ إذ يعدُّ فيتامين ب 2 ضروريًّا لإتمام عددٍ من الوظائف الحيويَّة داخل الجسم، وتشتمل على: تكسير الكربوهيدرات، وإنتاج الطاقة، ويساعد في محاربة الضَّرر النَّاجم عن الجذورالحرة.

ويقلّل استهلاك فيتامين ب 2 من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض؛ لكونه مساهمًا كبيرًا في إتمام دور عديد من الإنزيمات؛ ولذلك ننصح أنْ يستهلكَ الشَّخصُ كميّاتٍ كافيةً من الفيتامين كلَّ يوم.

وتوجد عدّة فئاتٍ تزيد لديها فرص الإصابة بنقص فيتامين B2 مثل:  كبار السِّنِّ، وينطبق ذلك أيضًا على أولئك الذين لا يتّبعون نظامًا غذائيًا متوازنًا؛ لذلك قد يستفيدون من تناول التمر لتكملة احتياجاتهم من فيتامين B2.

المصطلحات العلمية

الإجهاد التَّأكسدي :

هو اختلالُ التَّوازن بين مستويات مضادات الاكسدة، ومستويات الجذورالحرة، إلى أنْ تصبحَ كمية الجذورالحرة الموجودة في الجسم، أعلى من كميّة مضادات الاكسدة، وهو ما يقود إلى تدمير الخلايا.

 

كُتب بواسطة:

ولاء إمام
مشاركة
Facebook
Email
LinkedIn
Tumblr

Related post

TERMS AND CONDITIONS

Welcome to 7D VARIETY! We are delighted that you have decided to join our passionate community of writers. By agreeing to become a part of our community, you acknowledge and accept the following terms and conditions:

  • Personal Information Access: As a community member, you grant 7D VARIETY permission to collect your personal information, including name, contact details, and other relevant data for communication and content management. We are committed to ensuring the security and privacy of your personal information in accordance with our Privacy Policy.
  • Editing and Publishing of Articles: By submitting your content to 7D VARIETY, you grant us the non-exclusive right to edit, modify, and publish it on our platforms. We’ll make necessary edits for clarity, style, or grammar while preserving the integrity of your original work.
  • Copyright and Intellectual Property: By submitting content to 7D VARIETY, you affirm its originality and non-infringement of third-party rights. By agreeing to the terms, you grant 7D VARIETY an irrevocable, royalty-free license to use, reproduce, distribute, and display your content on our platforms and in related marketing materials.

By submitting this form, you signify your understanding and agreement to these terms and conditions.

قم بالاشتراك في النشرة الإخبارية لدينا!

Dates filled with wallnuts
Thank you for subscribing to our 7DVARIETY Daily Newsletter
Trusted Source

PubMed Central

Go to source